شعار وزارة الصناعة والثروة المعدنية
شعار وزارة الصناعة والثروة المعدنية
×

الاسئلة الشائعة للصناعة

هي وثيقة تُمنح من قبل وزارة الصناعة والثروة المعدنية لممارسة النشاط الصناعي في جميع المجالات الصناعية وفق ما يحدده المستثمر في هذه الوثيقة.

  • الدخول عن طريقة منصة صناعي
  • انشاء حساب مستخدم جديد
  • تفعيل الحساب من خلال الرابط المرسل على البريد الالكتروني
  • تقديم طلب ترخيص صناعي جديد

تصدر الوزارة الترخيص الصناعي للمصنع ويكون سريانه لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد لمدة أو مدد مماثلة. وفي حال تم تجديد الترخيص بموجب تعهد يتم التجديد لمدة سنة.

الخدمة مجانية ولا توجد رسوم لاصدار الترخيص.

الجهة المخولة هي وزارة الصناعة والثروة المعدنية من خلال وكالة الخدمات الصناعية – إدارة التراخيص الصناعية.

المستندات المطلوبة تعتمد على موقع المنشأة الصناعية والمواقع على نوعين

أولا- المصانع داخل المدن الصناعية وتشمل (هيئة المدن الصناعية – هيئة المدن الاقتصادية – الهيئة الملكية للجبيل وينبع)

• المستندات المطلوبة لها كالتالي:-

  • عقد ايجار مدون فيه النشاط الصناعي ويكون ساري المفعول.
  • توفير سجل تجاري باسم المنشأة الصناعية وفيه النشاط الصناعي و يكون ساري المفعول.

ثانيا – المصانع خارج المدن الصناعية وهي المناطق الصناعية التابعة لوزارة الشؤون البلدية والقروية

• المستندات المطلوبة لها كالتالي:-

  • عقد ايجار مدون فيه النشاط الصناعي و ساري المفعول.
  • توفير سجل تجاري باسم المنشأة الصناعية وفيه النشاط الصناعي وساري المفعول.
  • رخصة البلدية باسم المنشأة الصناعية وفيها النشاط الصناعي.
  • تصريح بيئي من المركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي.
  • شهادة الدفاع المدني او شهادة سلامة من مكتب معتمد لدى الدفاع المدني.

 وبالنسبة للمستثمر الأجنبي بالإضافة الى المستندات المذكوره أعلاه يجب توفير رخصة الاستثمار و يكون فيها اسم المنشأة الصناعية و النشاط الصناعي والمنتجات واجمالي التمويل وعدد العماله مطابقة للترخيص الصناعي.

يتم تقديم تجديد الوثيقة من خلال منصة صناعي.

من خلال قائمة التراخيص الصناعية في منصة صناعي.

  • الحصول على الاعفاء من المقابل المالي للعمالة.
  • الحصول على الاعفاء الجمركي للمواد الأولية والآلات.
  • خدمة تأييد العمالة.
  • خدمة الفسوحات الكيميائية.
  • إعطاء اولوية للمصانع المحلية في التعاقد مع الجهات الحكومية والخاصة بإستخدام الوثيقة كمستند رسمي.

المناطق المعتمدة للحصول على الترخيص الصناعي هي المدن الصناعية والهيئة الملكية للجبيل وينبع وهيئة المدن الاقتصادية والمناطق الصناعية المعتمدة لدى وزارة ا وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، كما يمكن اصدار الترخيص الصناعي للأنشطة الصناعية الحاصلة على عقود مع الجهات الحكومية مثل الموانئ والجامعات وشركة أرامكو السعودية ..الخ وبالنسبة لأنشطة الصناعات الغذائية الواقعة في النطاق الزراعي، يجب احضار موافقة وزارة البيئة والمياه والزراعة قبل موافقة البلدية.

المعامل و الورش لا تتطلب تراخيص صناعية لمزاولة النشاط وتشرف عليها البلديات بشكل مباشر مع وجود سجلات تجارية لهذه الأنشطة وفي حال رغبة أي من هذه الأنشطة الحصول على ترخيص صناعي يجب تعديل النشاط الى نشاط صناعي في جميع المستندات حسب الشروط المعمول به في وزارة الصناعة والثروة المعدنية.

المنشات الصناعية التي تقع داخل المدن الصناعية والهيئة الملكية للجبيل وينبع والمدن الاقتصادية الحاصلة على عقد الايجار بنشاط صناعي و سجل تجاري بنشاط صناعي ساري المفعول يتم دراسة طلبها وفي حال اكتمال بيانات الطلب تتم الموافقة على اصدار الترخيص الصناعي دون الحاجة لزيارة المصنع حتى وان كان المصنع تحت الانشاء ، اما المنشآت الصناعية الواقعة في النطاق البلدي فلابد من اكتمال انشاء المصنع ومن ثم عمل زيارة ميدانية للمصنع لكي يتم اصدار الترخيص الصناعي.

  • دراسة الطلب ميدانيا من خلال الوقوف على الموقع ومعاينة الآلات وخطوط الانتاج والمواد الأولية وعلاقتها بالمنتجات وتقييم العماله اللازمة لتشغيل المصنع.
  • التأكد من الوضع النظامي للمنشئات الصناعية وفقا لمتطلبات الترخيص الصناعي.
  • التأكد من مطابقة المنتجات لمعايير كفاءة الطاقة.
  • متابعة اللوائح الفنية للهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة.
  • متابعة الالتزام بقوانين وأنظمة ولوائح السلامة والأمن الصناعي والصحة العامة.

يجب على صاحب المنشأة الصناعية او المفوض تحديث البيانات بشكل دوري ربع سنوي واستكمال المسح الصناعي مع( التأكد من ارسال التحديث) حتى لا تتعرض حسابات المنشاة للإيقاف او استبعادها من بعض المزايا التي تقدمها الوزارة للقطاع الصناعي.

يجب الالتزام بمطابقة منتجاته للمواصفات والمقاييس المعتمدة وكذلك يجب على المستثمرين التقيد بتلك المواصفات حتى لا تتعرض منتجاتهم للمصادرة والإتلاف.

بعد اصدار الترخيص الصناعي ، وتتم الموافقة على طلب التأييد بعد زيارة المنشأة الصناعية وتقييم احتياجها من العمالة.

بالإمكان نقل عمالة على المصنع وذلك بإضافة هذه العماله في الترخيص الصناعي حسب المهن المدونة في الترخيص ثم تقديم طلب تأييد عمالة.

وفق اعتماد الدليل الوطني للانشطة الصناعية آيزك 4 يتم تدوين الأنشطة الصناعية في السجل التجاري دون الحاجة لذكر المنتجات فيه ويتم اعتماد الأنشطة بناءا على المنتجات التي اضافها المستثمر في الترخيص الصناعي.

من متطلبات اصدار الترخيص الصناعي الجديد (للمصانع الواقعة خارج المدن الصناعية) او تجديده لجميع المصانع (سواء داخل او خارج المدن الصناعية في حالة التجديد) يجب ان يكون لديها تصريح بيئي ساري المفعول والهدف منه هو الالتزام بمواد النظام العام للبيئة ولائحته التنفيذية للمحافظة على البيئة من التلوث.

يجب اختيار مؤسسة فردية اذا كان كيان المنشأة الصناعية في السجل التجاري مؤسسة فردية وإدخال الهوية الوطنية للمالك ، واما اذا الكيان في السجل التجاري شركة ذات مسؤولية محدود / مختلطة فيجب اختيار شركة وإدخال رقم السجل التجاري الرئيسي ورقم المنشأة الموحد 700 للسجل الرئيسي واكمال البيانات المطلوبة مع ملاحظة انه لا يمكن التسجيل لنفس المنشاة اكثر من مرة.

اذا تم التسجيل بطريقة صحيحة وللمستثمر ترخيص صناعي صادر قبل انشاء المنصة في هذه الحالة يتم التواصل مع الوزارة وتقديم ما يثبت ليتم ربطها من خلال البريد الالكتروني التالي: (industry-licenses.mim.gov.sa) او مراجعة اقرب فرع لعمل اللازم.

تم الغاء الموافقات المبدئية (التراخيص الصناعية المبدئية) في وزارة الصناعة والثروة المعدنية ويمكنك التقديم للحصول على الترخيص الصناعي النهائي مباشرة بعد توفير الشروط المطلوبة ، كما يمكن تقديم السجل التجاري الذي يتضمن النشاط الصناعي للجهات الحكومية ذات العلاقة للحصول على التراخيص اللازمة لإصدار الترخيص الصناعي.

تعتبر رخصة الاستثمار الصناعي الصادرة من وزارة الاستثمار مرجعا اساسيا لاصدار الترخيص الصناعي حيث انه يعتمد اسم المنشاة المدون برخصة الاستثمار في الترخيص الصناعي وكذلك في السجل التجاري وبالنسبة للمنتجات والطاقة الإنتاجية وعدد العماله واجمالي التمويل اما ان تكون مطابقة كحد اعلى او اقل من المذكور برخصة الاستثمار واما في حالة الرغبة بزيادة البيانات المذكوره أعلاه فعليه التعديل في رخصة الاستثمار حيث انها المرجع الأساسي.

المطلوب هو تدوين نفس الاسم التجاري للمنشأة المدون في السجل التجاري الخاص بالمصنع بحيث يكون مطابق له حرفيا بدون اختلاف.

تعتبر رخصة الاستثمار الصناعي الصادرة من وزارة الاستثمار مرجعا اساسيا لاصدار الترخيص الصناعي حيث انه يعتمد اسم المنشاة المدون برخصة الاستثمار في الترخيص الصناعي وكذلك في السجل التجاري وبالنسبة للمنتجات والطاقة الإنتاجية وعدد العماله واجمالي التمويل اما ان تكون مطابقة كحد اعلى او اقل من المذكور برخصة الاستثمار واما في حالة الرغبة بزيادة البيانات المذكوره أعلاه فعليه التعديل في رخصة الاستثمار حيث انها المرجع الأساسي.

يقصد بتحديد المكان انه اما ان يكون داخل المدن او خارجها والمقصود بداخل المدن هي الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية وهيئة المدن والمناطق الاقتصادية والهيئة الملكية للجبيل وينبع وماعداها يعتبر خارج المدن الصناعية.

  • مساحة الأرض / هي مساحة الأرض الاجمالية المدونة في عقد الايجار
  • مساحة المباني / هي مساحة المباني المنشأة والتي تتضمن مساحات صالة الإنتاج والإدارة والمستودعات.

المرافق المطلوب ادخال بياناتها هي الكهرباء والوقود والمياه وكمياتها وهي عبارة عن تقديرات سنوية و يوجد حد ادنى و حد اعلى لكمية و سعر كل مرفق على حده كما هو موضح في الجدول ادناه :

الكهرباء (الكمية) الكهرباء (الكمية) من 200.000 إلى 10.000.000 واط
الكهرباء (سعر الكيلو وات) 0.18 ريال
الوقود (الكمية) لا يتعدى 100.000 (لتر – جالون – طن)
الوقود (سعر الطن) من 300 إلى 1.000 ريال
المياه (الكمية) من 200 إلى 1.000.000 (جالون – طن)
المياه (سعر الطن) من 6 إلى 10 ريال

يتيح نظام منصة صناعي لك فقط إضافة المنتج يدويا واما النشاط الصناعي المرتبط بالمنتج يظهر تلقائيا بناءا على المنتج الذي قمت بإضافته.

يمكنك ارفاق المستندات في الطلب وبالتحديد في اسفل صفحة بيانات المنتجات توجد ايقونة من خلالها يتم ارفاق المستندات بصيغة PDF وبحد اقصى خمسة مرفقات فقط.

في هذه الحالة يمكن دمج اكثر من مستند في ملفpdf واحد بحيث يكون مجموع الملفات خمسة فقط ، على سبيل المثال يمكن دمج رخصة البلدية مع خطاب تعهد او توضيح في ملف واحد.

اجمالي التمويل ونسبة العائد على الاستثمار هي قيم تظهر تلقائيا بناءا على البيانات المدخلة وتشمل بيانات المنشأة الصناعية وبيانات المنتجات والمواد الأولية والآلات واجور القوى العاملة.

نسبة العائد على الاستثمار يجب ان تكون بالموجب ويجب ان لا تقل عن 8% ولا تزيد عن 35% ، فإذا ظهرت النسبة بالسالب فيمكنك مراجعة قيمة وسعر البيع الوحدة للمنتجات والمواد الاولية بحيث يتم رفع اسعار المنتجات وخفض قيمة المواد الأولية وبذلك يرتفع العائد من الاستثمار وعمل العكس في حال الرغبة في خفض العائد.

حيث ان هناك بعض البنود او الرموز الجمركية للمواد والآلات تم تحديثها من قبل مصلحة الجمارك وبالتالي أصبحت الرموز القديمة غير فعالة و لتحديثها يمكنك الضغط على ايقونة التعديل واختيار الرمز الصحيح من خلال البحث باسم الآلة/ المادة او بالبحث بأول أربعة ارقام من الرمز القديم اذا كان في نفس الفصل وبذلك يتم تحديث الرموز.

يتم تحديده بناء على حجم التمويل على النحو التالي:-

المرحلة الأولية مع التأكيد على المستثمرين بان هذا التقييم لا يعتبر نهائيا ويمكن تعديله على حسب التقدم في مراحل المشروع

فئة أ مشاريع خفيفة بإجمالي تمويل لا يزيد عن 2 مليون تكون عمالة هذه المشاريع من 15 الى 20 عامل
فئة ب مشاريع متوسطة بإجمالي تمويل من 2 – 10 مليون تكون عمالة هذه المشاريع من 20 الى 30 عامل
فئة ج مشاريع اجمالي تمويلها اكثر من 10 مليون تكون عمالة هذه المشاريع من 30 الى 50 عامل

ويتم تقييم حجم العماله الفعلي من خلال زيارة ميدانية والوقوف على مساحة الإنتاج وحجم الطاقة الإنتاجية الفعلي وعدد خطوط الإنتاج.

يجب إضافة الفئات حسب تصنيف المهن الموحد والمعتمد لدى وزارة الموارد البشرية كما يجب إضافة جميع المهن الفعلية الموجودة في المنشأة الصناعية بحيث يتم إضافة مسميات الوظائف الإدارية ومسميات الوظائف الفنية وفق الاحتياج التشغيلي للمنشأة الصناعية.

بتقديم طلب نوعه (تعديل الترخيص) من خلال منصة صناعي مع ارفاق خطاب في نفس الطلب يوضح فيه نوع التعديل الذي تم في الطلب ، في بعض حالات التعديل مثل زيادة حجم التمويل او زيادة منتجات تتطلب مطابقة رخصة الاستثمار للتعديل موافقة صندوق التنميةالصناعي في حال وجود قرض او افادة بعدم وجود علاقة اقراضية.

في هذه الحالة يمكنك التواصل مع المركز الوطني للمعلومات الصناعية والتعدينية وتقديم طلب إضافة المنتجات او الآلات او المواد الأولية بعدالتحقق من المسمات والرموز من إدارة التعرفة الجمركية في مصلحة الجمارك ،البريد الالكتروني التالي: (niic@mim.gov.sa)

في حالة تم نقل موقع المصنع الى موقع آخر يلزم تقديم طلب تعديل الترخيص و في الطلب يتم تحديد الموقع الجديد للمصنع من خلال الخريطة الموجوده في الطلب بحيث يتم تحديد الاحداثيات بشكل دقيق ليسهل الوصول للمصنع عند الحاجة لزيارته من قبل الوزارة وكذلك يجب ارفاق خطاب يوضح فيه عنوان الموقع الجديد مع مستندات الموقع الجديد مثل عقد الايجار و رخصة البلدية و السجل التجاري.

من متطلبات نقل الملكية ان يقوم المالك الجديد بإنشاء حساب مستخدم للمالك الجديد في منصة صناعي اما برقم هوية المالك اذا كان الكيان مؤسسة فردية او برقم السجل التجاري الرئيسي اذا كان الكيان القانوني للمنشأة الصناعية (شركة ذات مسؤلية محدودة/ مختلطة) ، وبعده يتم تقديم طلب نقل الملكية من حساب المالك الجديد في منصة صناعي وليس من حساب المالك السابق.

يتم تقديم طلب تعديل الترخيص من خلال منصة صناعي وفيه يتم تغيير إسم المنشأة الصناعية وارفاق نسخة من السجل التجاري الجديد.

من شروط تجديد الترخيص الصناعي رخصه من الجهة المشرفة ماهي الجهة المشرفة

الحالة معنى الحاله (الملاحظات)
مسودة المستثمر قام بإنشاء الطلب ولكن لم يتم انهائه وارساله في النظام (ولا يمكن للوزارة الاطلاع على محتوى الطلب )
جديد المرحلة الاولى من مراجعة البيانات وتعني ان المستثمر قام بإرسال الطلب ولكن لم يتم سحبه من قبل الموظف المختص
تحت التقييم المرحلة الثانية من مراجعة البيانات و تعني ان الموظف قام بسحب الطلب لدراسته وتقييمه
تحتاج تعديل تحتاج تعديل الطلب معاد للمستثمر للتعديل –وتمت الاعادة له من الحالة الاولى جديد
معاد معاد عندما يقوم المستثمر بتعديل الملاحظات واعادة ارسال الطلب مرة أخرى في النظام
بإنتظار الفحص الطلب ادرج في جدول الزيارات وسيتم الاتصال على المستثمر من قبل المشرف الميداني خلال أسبوع عمل
تحت الفحص تعني انه تم سحب الطلب من قبل الموظف المختص وجاري العمل للزيارة الميدانية للمنشأة الصناعية
تحت الموافقة تمت الموافقة على الطلب من قبل المقيم وبانتظار موافقة مدير التراخيص وتكون خلال يوم عمل
تمت الموافقة تمت الموافقة على الطلب من قبل المدير ويكون في مرحلة الطباعة والتوقيع والتصدير ويوم خلال يوم عمل

ايقونة التجديد غير مفعلة اما بسبب وجود طلب حالته مسودة او طلب تعديل لم يستكمل او ان مدة سريان الترخيص اكثر من ستة اشهر وفي هذه الحالة يجب حذف الطلبات المعلقة لكي تظهر لكم ايقونة التجديد و اذا لم تظهر الايقونة بعد حذف الطلبات يمكنك التواصل مع الدعم الفني من خلال البريد الالكتروني التالي: (ihd@mim.gov.sa)

هناك عدة أسباب وهي كالتالي: -

  • اذا كانت اقامة العمل منتهية بأكثر من سنة لا يشمله الاعفاء المالي (يحسب له السنة الماضية والحالية).
  • عند تجاوز عدد العمالة سعودي وأجنبي للعدد المرخص في الترخيص الصناعي.
  • إذا لم يكن نطاق المنشاة أخضر مرتفع او بلاتيني.
  • في حالة انتهاء تاريخ الترخيص الصناعي.
  • في حالة عدم عمل المسح الصناعي كل ربع سنه ميلادية.
  • عدم ترقية الترخيص الصناعي في نظام منصة صناعي.
  • في حالة توقف المنشأة المصنع عن العمل وتغيير حالة المصنع في المنصىة الى متوقف يتم إيقاف الاعفاء ولا يمكن عمل تعديل على الترخيص في هذه الحاله
  • 8- عدم إضافة النشاط الصناعي في الملف (في السجل التجاري) الخاص بالمصنع في وزارة الموارد البشرية. وللاستفسار عن وضع الاعفاء من المقابل المالي يمكنك التواصل مع إدارة دعم المستثمرين من خلال البريد الالكتروني التالي:
(isa@mim.gov.sa)

يجب كتابة خطاب مصدق من الغرفة التجارية باستعادة اسم المستخدم وكلمة المرور وارفاق السجل التجاري الرئيسي اذا كان شركة أو الهوية الوطنية اذا كان مؤسسة فردية وارسالها على البريد الإلكتروني التالي : (isa@mim.gov.sa)

في حال بدأت المنشأة بالإنتاج بشكل فعلي فيمكن اما مراجعة اقرب فرع من فروع الوزارة لجدولة زيارة المصنع للتاكد من بدا الإنتاج وتعديل الحالة الى منتج او ارسال خطاب مصدق من الغرفة التجارية يذكر فيه تاريخ بداية الإنتاج ويطلب فيه تغيير حالة المصنع من تحت الانشاء الى منتج ويرسل الخطاب الى البريد الإلكتروني التالي: (industrial.licenses@mim.gov.sa)

يمكنك الحصول على الشهادة من خلال خدمة الاستعلام عن حالة الترخيص الصناعي ،على الرابط التالي: (الرابط)

يجب أولا تقديم طلب الغاء الترخيص الصناعي في نظام منصة صناعي وبعدها يمكنك الحصول على شهادة تفيد بعدم وجود ترخيص صناعي على السجل التجاري المطلوب شطبه.

  • الأصول المتغيرة هي مصاريف الشركة التي تتغير حسب حصيلة الإنتاج. وهي تلك التكاليف التي تتغير تبعاً لمقدار إنتاج الشركة؛ فترتفع حسب زيادة الإنتاج وتنخفض حسب انخفاض الإنتاج ومن أمثلة الأصول المتغيرة (تكاليف المواد الاولية والتعبئة والتغليف والمصروفات الخدمية واي تكاليف اخرى من خصائصها التغير وفقاً لحجم البيع او الإنتاج.
  • أما التكاليف او الأصول الثابتة هي المصروفات التي تظل ثابتة بغض النظر عن كمية الإنتاج سواء كانت الشركة تحقق مبيعات أم لا فهي ملزمة بدفع تكاليفها الثابتة ومن أمثلة التكاليف الثابتة الإيجار ورواتب الموظفين الإداريين والتأمين واللوازم المكتبية، حيث أنه يجب على الشركة أن تلتزم بدفع قيمة الإيجار لما تحتل من مساحة تحتاجها في القيام بأعمالها التجارية بغض النظر عن حجم الإنتاج.

الاستهلاكات هي نتيجة للعملية الحسابية التالية :

قيمة الأصول الثابتة * 15% والناتج هو قيمة الاستهلاكات.

يمكن تقديم طلب الغاء الترخيص الصناعي من خلال منصة صناعي.

في المرحلة الحالية لا توجد نسخة باللغة الإنجليزية ولكن يمكن ترجمة الترخيص لدى احد مكاتب الترجمة المعتمدين.

في هذه الحالة يمكنك مراجعة وزارة الصناعة والثروة المعدنية بالرياض لتوثيق واعتماد الترخيص المترجم.

تُمكن المستثمر الصناعي من الحصول على إعفاء جمركي للمنشأة الصناعية منذ إصدار الترخيص الصناعي بموجب قانون (نظام) التنظيم الصناعي الموحد لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وذلك من خلال إعفائها من الضريبة (الرسوم) الجمركية على وارداتها من الآلات والمعدات، وقطع الغيار والمواد الخام الأولية، والمواد النصف مصنعة، والمواد التامة الصنع، ومواد التعبئة والتغليف اللازمة مباشرة للإنتاج.

  • ترخيص صناعي ساري
  • سجل تجاري ساري
  • عدم وجود طلب مكرر، أو تحت المعالجة
  • أن تكون المواد الخام والآلات مدخلة ضمن بيانات الترخيص الصناعي
  • الوثائق الداعمة (فواتير المشتريات، وصور للمعدات، وغيرها)

  • الدخول إلى موقع وزارة الصناعة والثروة المعدنية
  • الدخول على منصة صناعي
  • الضغط على أيقونة كافة الخدمات
  • اختيار خدمة طلب الإعفاء الجمركي
  • الضغط على أيقونة بدء الخدمة
  • تسجيل الدخول على الخدمة
  • اختيار نوع طلب الإعفاء (طلب مواد خام، أو الآلات، أو قطع غيار)
  • تعبئة البيانات المطلوبة، وإرفاق المستندات المطلوبة
  • الضغط على أيقونة إرسال الطلب
  • تعبئة البيانات المطلوبة وإرفاق المستندات
  • الضغط على أيقونة إرسال الطلب

يُرجى الاطلاع على رابط دليل المستخدم

هي الفترة التي يبدأ بها تنفيذ قرار الإعفاء لدى هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، مع التوضيح للآتي فيما يخص فترة الإعفاءات:

  • في حال كانت مصانع قائمة: يمكنها تقديم طلب إعفاء لفترة لاحقة بحيث لا تتجاوز سنة، أو فترة سابقة لا تتجاوز سنة من تاريخ تقديم الطلب
  • في حال كانت مصانع حاصلة على ترخيص صناعي جديد: فتكون فترة الإعفاء سنة لاحقة تبدأ من تاريخ إصدار الترخيص الصناعي
  • أهمية التأكد من موافقة فترة الإعفاء لتاريخ البيان الجمركي للأصناف المراد إعفائها، أو يسبقه

ينقسم الإعفاء الى نوعين رئيسين هما:

  • إعفاء مواد خام: يشمل المواد الخام، والمواد النصف مصنعة، والمواد تامة الصنع، ومواد التعبئة والتغليف اللازمة مباشرة للإنتاج
  • إعفاء الآلات ومعدات أو قطع غيار

نعم، ينقسم طلب إعفاء المواد الخام إلى:

  • طلب مواد أساسي :

    يستطيع المستثمر من خلالها التقدم بطلب إعفاء لكافة احتياجاته من المواد الأولية، وفي حال تم قبول الطلب يُصدر قرار الإعفاء لمدة سنة واحدة، ويتجدد بعدها لمدة 4 سنوات بشكل سنوي وتلقائي.

  • طلب اعادة نظر للأساسي :

    يستطيع المستثمر من خلاله إعادة التقديم على البنود المرفوضة في الطلب الأساسي خلال 60 يوماً من تاريخ صدور القرار للطلب الأساسي.

  • طلب الاعفاء الإلحاقي :

    يستطيع المستثمر التقدم بطلب إعفاء مواد إلحاقي يطلب فيه زيادة الكميات المعفية في القرار الأساسي، أو طلب بنود جمركية جديدة على ألا تتجاوز الكمية المطلوبة للطاقة الإنتاجية المرخصة للمصنع

  • طلب إعادة نظر للطلب الإلحاقي :

    يستطيع المستثمر من خلاله إعادة التقديم على البنود المرفوضة في الطلب الإلحاقي خلال 60 يوماً من تاريخ صدور القرار للطلب الإلحاقي.

يستطيع المستثمر التقدم بطلب إعفاء الآلات، أو قطع غيار لكافة احتياجاته منها؛ على أن تكون الآلات والمعدات مُدرجة مسبقاً في الترخيص الصناعي، وفي حال تم قبول الطلب وإصدار القرار، فإن صلاحية القرار تنتهي بعد مرور 3 سنوات، أو انتهاء الكمية المعفية أيهما أسبق

يقصد بذلك أن إذا كانت البنود المراد إعفائها تُصنع محلياً من خلال مصانع داخل المملكة

من خلال الدخول على موقع المركز الوطني للمعلومات الصناعية والتعدينية، والبحث في دليل المُنتجات برقم البند الجمركي للمادة المطلوبة من خلال الرابط التالي: https://niic.gov.sa

نعم.

يمكن للمصنع التقدم بطلب تعديل على قرارات الإعفاء الصادرة له في الحالات التالية:

  • اختلاف اسم الصنف المعفى في قرار الإعفاء عن اسم الصنف المستورد في فاتورة الشراء
  • عدم تطابق وحدة قياس الصنف المعفى في قرار الإعفاء مع وحدة قياس الصنف المستورد في فاتورة الشراء
  • تغيُّر اسم المنشأة في السجل التجاري الخاص بالمصنع بعد صدور قرار الإعفاء عن اسم المنشأة في الترخيص الصناعي
  • اختلاف فترة الإعفاء في القرار الصادر للمصنع عن تاريخ بيان الاستيراد الجمركي للصنف المستورد

يمكنكم الدخول لخدمة فسح كيميائي واختيار البند الجمركي الخاص بالمادة من قائمة المواد الأولية الخاصة بالمنشأة الصناعية ، وثم ادخال رقم المستخلص الكيميائي للمادة الكيميائية والكمية المطلوبة وارفاق نشرة السلامة الفنية للمادة وارسال الطلب.

عند الدخول لاي خدمة للفسح الكيميائي يوجد هناك اشتراطات ومتطلبات وقوائم مواد كيميائية موضحة في صفحة الدخول للخدمة .

هي خدمة لطلب اذن استيراد للمواد الكيميائية المقيدة امنيا في القوائم الأولى والثانية والثالثة حسب ما نصت عليه اللائحة التنفيذية لنظام إدارة المواد الكيميائية ، ويمكنكم الحصول على القوائم في صفحة الدخول للخدمة.

يتم مراجعة وزارة الداخلية برقم الطلب لإصدار اذن استيراد واذن فسح لأنها هي الجهة المختصة حسب ما نصت عليه اللائحة التنفيذية لنظام إدارة المواد الكيميائية.

نعم يمكنكم اختيار اكثر من منفذ جمركي ، وفي حال عدم اضافته في الطلب ورغبتم بإضافته لاحقا يمكنكم ارسال طلب الإضافة على البريد الإلكتروني للإدارة: (chd@mim.gov.sa)

نعم يمكنكم ذلك بشرط اختلاف الاسم التجاري للمادة.

لا يمكن تقديم طلب فسح الا للمواد الكيميائية المضافة في حساب المنشأة في منصة صناعي كمواد أولية .

يتم اختيار البند الجمركي الصحيح من خلال موقع الجمارك الالكتروني او من خلال المخلص الجمركي المعتمد من الجمارك وتعتبر صحة البند الجمركي من مسئولية المنشأة، وثم الدخول لحسابكم في منصة صناعي وتعديل الترخيص وثم تعديل البند الجمركي في المواد الأولية ، وبعد موافقة ادارة التراخيص يتم الدخول لخدمة الفسح الكيميائي لتقديم طلب الفسح على البند الجمركي الصحيح .

ان يكون خاص بالمادة المطلوبة وان يكون له فئة رسم في موقع الجمارك الالكتروني.

يمكنكم الدخول من خلال ايقونة ارساليات الجمارك في حسابكم واختيار عرض للطلب وفي اسفل الصفحة تجدون الرقم المرجعي للجمارك ويمكنكم تزويد المخلص الجمركي بالرقم لطباعة البيان الجمركي وإدخال شحنتكم.

من 1-2 أيام عمل في حال اكتمال جميع المتطلبات.

سنة ميلادية من تاريخ الموافقة .

يمكنكم قبل انتهاء الفسح الحالي بمدة لا تقل عن خمس أيام عمل .

الدخول لحسابكم في منصة صناعي وتعديل الترخيص وثم تعديل الكمية للبند الجمركي في المواد الأولية وارسال الطلب ، وبعد موافقة إدارة الترخيص يتم الدخول لخدمة الفسح الكيميائي لتقديم طلب الفسح بالكمية المضافة .